ام العيال
عدد المساهمات : 318 تاريخ التسجيل : 04/09/2011
| موضوع: الفرق بين التفصيل والخياطة او الحياكة الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:38 am | |
| لماذا نقول تفصيل وخياطة ... هل هناك فرق..؟
يخلط الكثيرون بين المقصود بالتفصيل والخياطة ويلاحظ دائماً وجود المصطلحين معاً على كثير من الكتب التي تتناول هذا المجال، وورود الكلمتين معاً على صيغة العطف يشير إلى وجود علاقة وطيدة بينهما إذ انهما مكملان لبعضهما فكلاهما فن من الفنون غير انهما يختلفان من حيث المعنى : فكلمة التفصيل هي في فن من الفنون يشمل على تصميم الأزياء و كيفية اختيار الموديلات المناسبة لكل جسم وبشرة، وطرق رسم البترون وإنزال الموديل عليه وتشريح البترون إلى غير ذلك من الأمور الفنية القائمة في جزء كبير منها على الرسم والقدرة على الابتكار والإبداع ، ولذا يمكن وصف التفصيل على انه علم وفن. وهناك من يفرق بين التصميم والتفصيل على اعتبار أن التصميم هو عملية الإبداع والخلق والتفكير التي تنطلق من اختيار الموديل ومن ثم رسم الباترون وتنتهي باستخراج الموديل، أما التفصيل فيبدأ من تدبيس الباترون إلى قصه وتجميع القطع بالدبابيس. أما الخياطة فهي فن تشير إلى أشغال الإبرة أو بمعني أدق كل أوجه التعامل مع القماش من قص وتعليم وخياطة وأحياناً يدخل فيها التطريز. ومع ذلك فالخط الفاصل بين التفصيل والخياطة هو خط رفيع جداً، وقد تختلف الرؤى حول الخطوات التي تدخل ضمن التفصيل أو التي تدخل ضمن الخياطة، فقد يرى البعض إدخال خطوة تثبيت البترون على القماش والقص والتعليم والتدبيس ضمن خطوات التفصيل، وقد يرى البعض الآخر إدخالها ضمن خطوات الخياطة، ولتسهيل العمل يمكن النظر إلى الأمر على أنه سلسة من الخطوات المتتابعة التي تبدأ باختيار الموديل وتنتهي بإخراج القطعة، والتقسيم الذي يقوم عليه الموضوع هو للترتيب ومحاولة التبسيط قدر الإمكان. التفصيل: ]التفصيل هو فن من الفنون التي تحتاج إلى حضور ذهني، وتفنن في الاختيار، ومراعاة لعدة اعتبارات ، وينطلق التفصيل من اختيار الموديل من حيث: الشكل، واللون، وتكون تلك اللبنة الأولى لدخول العالم الكبير والشروع فيه عالم التفصيل والخياطة . ـ اختيار الموديل واللون: يعد اختيار الموديل من أهم ما يجب مراعاته وإتقانه كخطوة أولى وأساسية في التفصيل وهناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها في هذه الخطوة: الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم اختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد ومن الطبيعي أن كل مبتدئة بإذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي ـ الجسم الذي سيرتدي الموديل فالأجسام النحيفة تتلاءم معها أغلب الموديلات في حين إن الأجسام الممتلئة من الأفضل أن يتم اختيار الملابس الملائمة لها والتي قد تظهرها اكثر نحافة اجمل الأشياء ابسطها فكلما كان الموديل بسيطا وهادئا بعيدا عن التعقيد كلما أضفى مسحة جمالية على صاحبتها ـ اختاري الموديل الذين تستطيعين التفنن فيه بإضافة بعض اللمسات الإبداعية من يديك ليكون دائما مميزا عندك وعند كل من يشاهده ( التطريز بجميع أنواعه وخاصة بالترتر الخفيف يعطي الثوب رونقا آخر وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك في اختيار الملابس الملائمة التي ستخيطينها بحسب صفات جسمك وطولك لتكوني اكثر جمالا وجاذبية صاحبة الطول القصير والجسم النحيل : تعاني هذه المرأة من قصر القامة فهي تحاول إظهار جسمها أكثر طولا فمن الضروري إستخدام الخطوط الطولية لاعطاءها ايحاء بالطول ، كما عليها الابتعاد عن الملابس التالية : *الملابس التي تتكون من قطعتين مختلفتين في اللون. * الجاكيتات الواسعة الذي يساعد في تقسيم الطول مما يجعل الجسم يبدو اقصر من الواقع. كما يجب عليها ارتداء : * القصات الطويلة كالبرنسيس. * فساتين من لون واحد لان ذلك يعطي ايحاء بالطول * الاقمشة السميكة . *الملابس ذات الالوان الزاهية . صاحبة الطول القصير والجسم الممتلئ : هذه المرأة يجب أن تراعي ما يظهرها اكثر طولا واكثر رشاقة وبالتالي عليها الابتعاد عن الملابس التي تتكون من قطعتين مختلفتين في اللون مثلا : * الفساتين الواسعة أو الكلوش . * الشعر الطويل المنسدل . * الجاكيت الواسع . * الأقمشة السميكة * الأقمشة ذات النقوش الكبيرة . * الأقمشة المقلمة عرضيا . * الزخرفة الكثيرة والألوان المتداخلة . كما يجب عليها أن ترتدي : * القصات الطويلة كالبرنسيس . * الاقمشة المقلمة طوليا بخطوط عريضة . صاحبة الطول الطويل والجسم النحيل : هذه المرأة تحاول إبعاد النظر عن طولها إذن من الضروري التركيز على استخدام الخطوط العريضة لتقلل من حدة الطول . فيجب أن تبتعد عن : * الخطوط الطولية لأن ذلك يزيد من إظهار الطول أكثر من اللازم . * الأقمشة المقلمة بتقليمات عريضة . * استخدام الملابس المفتوحة من الأمام . * استخدام موديلات الربنسيس . كما يجب عليها أن ترتدي : * الملابس ذات القصاصات الأفقية . * الملابس ذات الجيوب الكبيرة . * الموديلات التي تبرز خط الوسط . * الموديلات التي تحتوى قصات في خط الوسط . * الأحزمة العريضة وبلون مخالف . * الأقمشة اللامعة والبلورية . * الأقمشة المقلمة بالعرض . * التقليمات العريضة . * اختلاف الألوان بين جزئي الملبس . صاحبة الطول الطويل والجسم الممتلئ : يجب أن تتجنب : * الخطوط الأفقية . * الملابس الملتصقة بالجسم . * الألوان الفاتحة أو الزاهية . * الأقمشة اللماعة حيث أنها تعكس الضوء فتعطي تأثيرا بالاتساع والزيادة في حجم الجسم . * الأقمشة المنقوشة برسومات كبيرة أو مقلمة بخطوط عريضة . * الأحزمة العريضة . *الجيوب الكبيرة والإكسسوارات الضخمة . وعليها أن تختار ما يناسبها مثل : * الموديلات التي تتميز بقصات طولية لأنها تقلل من حجم الجسم الطبيعي . * الألوان الفاتحة والهادئة . * الأقمشة المرنة واللينة . * الملابس المزخرفة بزخارف غير واضحة والمقلمة طوليا بخطوط رفيعة . * الإكسسوارات والتطريز الناعم غير الصارخ . صاحبة الطول المتوسط والجسم النحيل : يجب أن تتجنب : الملابس الملتصقة على الجسم . الأقمشة السميكة . الملابس ذات الفتحات الكبيرة . ويجب أن ترتدي : القصات على الصدر كي تزيد الإحساس بالامتلاء . الآشاربات الطويلة حول العنق . صاحبة الطول المتوسط والجسم الممتلئ: هذا الجسم يجب أن تبتعد صاحبته عن : * الموديلات الضيقة جدا . .* الأقمشة ذات الرسوم الكبيرة . *الجيوب الكبيرة . * الخطوط المنحنية التي تعطي إحساس بالامتلاء كما يناسبها : * الملابس الطولية نوعا ما ذات الأكمام . * الملابس التي تتكون من قطعتين . * الألوان الفاتحة . أما عن لون القماش فيمكن القول بأن اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً،حيث تلعب الألوان دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الانطباع الذي يفرضه على الآخرين . فالألوان الكلاسيكية ازرق غامق أو أسود أو بني تزيد مرتديها هيبة ووقار . الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والاحترام . الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً . أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً . اللون المناسب للمرأة السمراء : كل لون حصيلة مزيج اللون الأزرق مع لون آخر يناسب المرأة الخفيفة السُمرة . كاللون الأخضر القاتم والأخضر والأزرق المائل إلى الاخضرار . أما اللون الأبيض فهو اللون الذي يبرز جمال لون شعرها ولون عينيها . فكل لون مزيج مع اللون الأبيض ملائم لها مثل اللون الزهري الفاتح والأزرق الفاتح الخ . ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التي لا تناسب بشرتها . فاللون الذهبي والبرتقالي والبنّي والأحمر الضارب إلى الصُفرة واللون الأخضر الضارب إلى الصفرة ولون الصدأ والألوان الباهتة لا تناسبها. السمراء تبدو جميلة فاتنة عند انتقاء الألوان الأساسية العشرة من لائحة الألوان اللون المناسب للمرأة السمراء الداكنة : المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي الألوان المشرقة الصارخة الآتية : اللّون الأحمر الأرجواني . اللّون الزهري المثير . اللّون الأزرق الضارب إلى الاخضرار . اللّون الأبيض الناصع . اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض . اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن . لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة . الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية : اللون الأخضر الزيتوني . لون الصدأ . اللون الذهبي . اللون الأصفر الضارب إلى البرتقالي . إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة . فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن . لذلك من الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها . اللون المناسب للمرأة الشقراء الشاحبة اللون : المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل إلى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة كاللون الزهري واللون الأزرق واللون البنفسجي ولون الرمل واللون الرمادي . على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني . الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة . الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها . أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها . اللون المناسب للمرأة الشقراء الذهبية الشعر : المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي الذي يبرز جمال شعرها . اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة . أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل إلى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل إلى الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها . من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم . أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود . الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها . أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها . اللون المناسب للمرأة ذات الشعر الأحمر: تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها . لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون شعرها . حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها . حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي . أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل إلى الخضرة . من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي الألوان العشرة الأولى الرئيسية هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر . أما الألوان المتدرجة في لائحة الألوان فهي تصلح لاختيار لون القميص أو السترة أو الخمار منها. ويعد اختيار نوع القماش أمراَ ضرورياً ومساعداً لاختيار التصميم أو الموديل المناسب وهنا يجب مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل . حيث أن الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها إلى الانتباه إلى إتقان تفصيل الموديل تبعا للخطوط : الخطوط داخل أي تصميم إذا أتقن استعمالها أعطت إيحاء مميزا أو تغييرا في الشكل أو حتى توازنا محدودا للجسم. أهمية الخطوط تكمن في أنها تجذب العين إليها من اليسار إلى اليمين ومن أعلى الثوب إلى أسفله. ويلاحظ أنه عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين أول ما تنجذب إلى خطوط العرض. أما خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الذي يوازي فيه عرض الأكتاف عرض الورك)تجعل الجسم يبدو نحيلا. والثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للأكتاف عرض الورك) يظهر الجسم قصيرا مكتنزا. أم الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الأكتاف أضيق من عرض الورك) يجعل الجسم يبدو غير متوازن.في حين أن الثوب المثلث الشكل ورأسه في الأسفل (الذي يكون فيه عرض الأكتاف أوسع من عرض الورك ) يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص. خطوط الطول: خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته. خطوط العرض الأفقية: مثل قصّة الكتف أو الخصر المرتفع أو قصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب أي شكل الجسم فإذا كانت القصّة مثلا أعلى من خط الخصر فإنها توحي بطول القسم السفلي للجسم . الخطوط المائلة: تساهم في إضفاء الطول أو القصر بحسب طول الخط. فإذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب النظر إلى المنطقة التي تحدّد الخط وإذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول لأنه يجذب النظر إلى طول مسافة الخط. | |
|